تسجيل الدخول

هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟
شبكة فرسان التصميم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
-->



 
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
иαиα ρℓυs sαмɪ ρℓυs вєиᴊя єɢαℓє яємɪx τα3 τмαнвɪℓ
برج العرب
الدراسة في مصر
تَبقى الذكرياَت دروسآ في حياتناَ > [GALLERY]
[خامس دروس الدورة] شكل الاقسام + المتواجدون وتعديلات اخرى + المواضيع
[أول دروس الدورة] اشياء اساسية لتحويل استايل vb
أول اعمالي في الـMMS
[رابع دروس الدورة] وضع اللمسات الاخيرة على الهيدر + تحويل الفوتر
مجموعة ادعية لاجتياز الامتحانات و الاختبارات
الراحمون يرحمهم الله
الجمعة مايو 26, 2023 12:43 am
الخميس ديسمبر 08, 2022 10:54 am
الخميس ديسمبر 08, 2022 10:54 am
الخميس يوليو 30, 2015 11:43 pm
الأربعاء يوليو 15, 2015 6:29 am
الثلاثاء مايو 12, 2015 12:10 am
الثلاثاء أبريل 07, 2015 6:26 pm
الثلاثاء أبريل 07, 2015 12:28 pm
الثلاثاء أبريل 07, 2015 4:43 am
الثلاثاء أبريل 07, 2015 4:37 am














شبكة فرسان التصميم :: Street outside design :: المنتدى الاسلامي

كاتب الموضوع cool amir مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :09 - 01 - 2012
cool amir
إدارة الشبكة
إدارة الشبكة
تواصل معى
البيانات
تاريخ التسجيل : 08/09/2008
المشاركات : 8423
الجنس : ذكر
العمر : 28
الدولة : الجزائر
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟ Emptyموضوع: هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟

هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟ 01mjzgs7
السؤال : هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟ وكيف نوفق بين قوله صلى الله عليه وسلم ( والشر ليس إليك ) وبين عدم نسبة الشر لله . وهل في تقدير الله شر محض ؟

الجواب : يبتلي الله عباده بالسراء والضراء ، بالخير والشر
قال سبحانه وبحمده : ( ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون )

يحمد ربـنـا على المكروه ، فيحمد على المصائب ، كما تقدم في الحديث : حـمـدك واسترجع .

وكما تقدم أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يكره قال : الحمد لله على كل حـال .

ولا ينسب المكروه إلى الله من باب التأدب مع الله سبحانه
ولذا حكى الله عن الجن أنهم قالوا : ( وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا )

فهذا من باب التأدب مع الله

ومثله قول الخليل عليه الصلاة والسلام : ( الذي خلقني فهو يهدين * والذي هو يطعمني ويسقين * وإذا مرضت فهو يشفين )

فهو نسب المرض لغير الله ، مع أن الكل من عند الله ، ولكن هذا من باب التأدب في الخطاب مع رب الأرباب .

بخلاف قول " قليل الأدب " إبليس ! حيث قال : ( فبما أغويتني ) مع أنه هو الغاوي الذي غوى .

وأما قوله عليه الصلاة والسلام : والشر ليس إليك . كما في صحيح مسلم

فهذا نفي نسبة الشر المحض أي الخالص فإن الله لا يخلق ولا يقدر شرا خالصا فليس ثم شـر محض ، وليس ثم شـر إلا وفيه خير

والشر قد يكون في المقضيـات ، ولذا قال عليه الصلاة والسلام في دعائه : وقـنـي شر ما قضيت . رواه الإمام أحمد وأهل السنن .
وهذا أيضا يكون نسبيا ولا يكون شرا خالصا .

وقد أطال ابن القيم رحمه الله النفس في تقرير ذلك في كتابه النافع الماتع : شفاء العلي في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل .

وضرب على ذلك أمثلة : خلق إبليس والكـفـر

ونحو ذلك مما يتصور بعض الناس أنه شر وليس فيه خير ولا مصلحة

قال رحمه الله :
أما
الشر المحض الذي لا خير فيه فذاك ليس له حقيقة بل هو العدم المحض ، فإن
قيل : فإبليس شر محض ، والكفر والشر كذلك ، وقد دخلوا في الوجود ، فأي خير
في إبليس وفي وجود الكفر ؟ قيل : في خلق إبليس من الحكم والمصالح والخيرات
التي ترتبت على وجوده ما لا يعلمه إلا الله ، كما سننبه على بعضه ، فالله
سبحانه لم يخلقه عبثا ولا قصد بخلقه أضرار عباده وهلاكهم ، فكم لله في خلقه
من حكمة باهرة وحجة قاهرة وآية ظاهرة ونعمة سابغة ، وهو وإن كان للأديان
والإيمان كالسموم للأبدان ، ففي إيجاد السموم من المصالح والحكم ما هو خير
من تفويتها . انتهى .


وقال في موضع آخر عن خلق إبليس : في ذلك من الحكم مالا يحيط بتفصيله إلا الله ، فمنها :
أن
يكمل لأنبيائه وأوليائه مراتب العبودية بمجاهدة عدو الله وحزبه ومخالفته
ومراغمته في الله وإغاظته وإغاظة أوليائه والاستعاذة به منه والإلتجاء إليه
أن يعيذهم من شره وكيده فيترتب لهم على ذلك من المصالح الدنيوية والأخروية
ما لم يحصل بدونه ...

ومنها
خوف الملائكة والمؤمنين من ذنبهم بعد ما شاهدوا من حال إبليس ما شاهدوه ،
وسقوطه من المرتبة الملكية إلى المنزلة الإبليسية ؛ يكون أقوى وأتم ولا ريب
أن الملائكة لما شاهدوا ذلك حصلت لهم عبودية أخرى للرب تعالى ، وخضوع آخر ،
وخوف آخر .

إلى
أن قال : فاقتضت الحكمة الإلهية إخراجه وظهوره ، فلا بد إذا من سبب يظهر
ذلك ، وكان إبليس محـكـا يميز به الطيب من الخبيث . انتهى كلامه رحمه الله .

وذكر أيضا ما يتعلق بحكمة وجود الكفار وغير ذلك ، ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى الكتاب المذكور .

وقد يقول بعض الناس إن الموت مصيبة وربما ظـنـوه شـرا وليس الأمر كذلك

فقد قال عليه الصلاة والسلام : مستريح ومستراح منه . قالوا : يا رسول الله ما المستريح والمستراح منه ؟ قال : العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله ، والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب . متفق عليه .

ففي الموت راحة للمؤمن ، وراحة من الفاجر والكافر .

وكم من أمر يكرهه العبد ويرى أن فيه شـرا ، وليس كذلك ,ولذا قال الله عز وجل : ( إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم )

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا أبالي أصبحت على ما أحب أو على ما أكره ؛ لأني لا أدري الخير فيما أحب أو فيما أكره .

وقال الحسن : لا تكرهوا النقمات الواقعة والبلايا الحادثة ، فلرب أمر تكرهه فيه نجاتك ، ولرب أمر تؤثره فيه عطبك .

وكان شيخنا العثيمين رحمه الله يكره أن يقال : الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه .

كره هذا اللفظ لأنه يشعر بعدم الرضا

والأولى أن يستبدل بقوله عليه الصلاة والسلام : الحمد لله على كل حال .

وأذكر أنني ألقيت درسا في شرح أركان الإيمان ، ومنها : الإيمان بالقدر خيره وشـره

ثم فصـلت التفصيل المتقدم ، وقلت : إن الشر قد يكون في نظر العبد ، ولو كشفت للعبد حجب الغيب لما تمنى غير ما قدر الله وقضى .

فكثر
السؤال حول هذه المسألة فقام رجل فقال : أنا في هذا البلد مهاجر ! وقد طردت
من بلدي ، وظننت أن ما حصل لي شـر ، وإذا بي أرى الخير من خلال ذلك الذي
ظننته شـرا


قلت له : ذكرتني كلمة جميلة لابن القيم رحمه الله حيث قال : كم من محنة في طيـها منحـة .

والله أعلم .

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟ 01shetf7
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟ 7yfebo21
هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟ Counter


الثلاثاء يناير 10, 2012 2:45 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة الشبكة
الرتبه:
إدارة الشبكة
الصورة الرمزية

иaиα

البيانات
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
المشاركات : 4375
الجنس : انثى
العمر : 29
الدولة : الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟


جزاااااااكـــ الله كل خير اخي امير موضوع في قمة الروعهـــ
تسلم







الثلاثاء يناير 10, 2012 7:10 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة الشبكة
الرتبه:
إدارة الشبكة
الصورة الرمزية

cool amir

البيانات
تاريخ التسجيل : 08/09/2008
المشاركات : 8423
الجنس : ذكر
العمر : 28
الدولة : الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟


شكرا على المرور







الأربعاء يناير 11, 2012 7:41 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة الشبكة
الرتبه:
إدارة الشبكة
الصورة الرمزية

иaиα

البيانات
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
المشاركات : 4375
الجنس : انثى
العمر : 29
الدولة : الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟


العفو هذا واجبي في حق موضوعك الرائع








الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة