تسجيل الدخول

أنبياء أهل القرية
شبكة فرسان التصميم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
-->



 
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
иαиα ρℓυs sαмɪ ρℓυs вєиᴊя єɢαℓє яємɪx τα3 τмαнвɪℓ
برج العرب
الدراسة في مصر
تَبقى الذكرياَت دروسآ في حياتناَ > [GALLERY]
[خامس دروس الدورة] شكل الاقسام + المتواجدون وتعديلات اخرى + المواضيع
[أول دروس الدورة] اشياء اساسية لتحويل استايل vb
أول اعمالي في الـMMS
[رابع دروس الدورة] وضع اللمسات الاخيرة على الهيدر + تحويل الفوتر
مجموعة ادعية لاجتياز الامتحانات و الاختبارات
الراحمون يرحمهم الله
الجمعة مايو 26, 2023 12:43 am
الخميس ديسمبر 08, 2022 10:54 am
الخميس ديسمبر 08, 2022 10:54 am
الخميس يوليو 30, 2015 11:43 pm
الأربعاء يوليو 15, 2015 6:29 am
الثلاثاء مايو 12, 2015 12:10 am
الثلاثاء أبريل 07, 2015 6:26 pm
الثلاثاء أبريل 07, 2015 12:28 pm
الثلاثاء أبريل 07, 2015 4:43 am
الثلاثاء أبريل 07, 2015 4:37 am














شبكة فرسان التصميم :: Street outside design :: المنتدى الاسلامي

كاتب الموضوع خزامى مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :05 - 10 - 2012
خزامى
عضو الشبكة
عضو الشبكة
تواصل معى
البيانات
تاريخ التسجيل : 09/09/2012
المشاركات : 11
الجنس : انثى
العمر : 31
 أنبياء أهل القرية  Emptyموضوع: أنبياء أهل القرية

أنبياء أهل القرية
أرسل الله رسولين لإحدى القرى لكن أهلا كذبوهما، فأرسل الله تعالى
رسولا ثالثا يصدقهما. ولا يذكر ويذكر لنا القرآن الكريم قصة رجل آمن بهم
ودعى قومه للإيمان بما جاؤوا بهن لكنهم قتلوه، فأدخله الله الجنة.



--------------------------------------------------------------------------------

سيرتهم:

يحكي
الحق تبارك وتعالى قصة أنبياء ثلاثة بغير أن يذكر أسمائهم. كل ما يذكره
السياق أن القوم كذبوا رسولين فأرسل الله ثالثا يعزرهما. ولم يذكر القرآن
من هم أصحاب القرية ولا ما هي القرية. وقد اختلفت فيها الروايات. وعدم
إفصاح القرآن عنها دليل على أن تحديد اسمها أو موضعها لا يزيد شيئاً في
دلالة القصة وإيحائها. لكن الناس ظلوا على إنكارهم للرسل وتكذيبهم، وقالوا
(قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمن
مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ).

وهذا الاعتراض
المتكرر على بشرية الرسل تبدو فيه سذاجة التصور والإدراك, كما يبدو فيه
الجهل بوظيفة الرسول. قد كانوا يتوقعون دائماً أن يكون هناك سر غامض في
شخصية الرسول وحياته تكمن وراءه الأوهام والأساطير.. أليس رسول السماء إلى
الأرض فكيف يكون شخصية مكشوفة بسيطة لا أسرار فيها ولا ألغاز حولها ?!
شخصية بشرية عادية من الشخصيات التي تمتلىء بها الأسواق والبيوت ?!

وهذه
هي سذاجة التصور والتفكير. فالأسرار والألغاز ليست صفة ملازمة للنبوة
والرسالة. فالرسالة منهج إلهي تعيشه البشرية. وحياة الرسول هي النموذج
الواقعي للحياة وفق ذلك المنهج الإلهي. النموذج الذي يدعو قومه إلى
الاقتداء به. وهم بشر. فلا بد أن يكون رسولهم من البشر ليحقق نموذجاً من
الحياة يملكون هم أن يقلدوه.

وفي ثقة المطمئن إلى صدقه, العارف
بحدود وظيفته أجابهم الرسل: إن الله يعلم، وهذا يكفي. وإن وظيفة الرسل
البلاغ. وقد أدوه. والناس بعد ذلك أحرار فيما يتخذون لأنفسهم من تصرف.
وفيما يحملون في تصرفهم من أوزار. والأمر بين الرسل وبين الناس هو أمر ذلك
التبليغ عن الله; فمتى تحقق ذلك فالأمر كله بعد ذلك إلى الله.

ولكن
المكذبين الضالين لا يأخذون الأمور هذا المأخذ الواضح السهل اليسير; ولا
يطيقون وجود الدعاة إلى الهدى ويعمدون إلى الأسلوب الغليظ العنيف في مقاومة
الحجة لأن الباطل ضيق الصدر. قالوا: إننا نتشاءم منكم; ونتوقع الشر في
دعوتكم; فإن لم تنتهوا عنها فإننا لن نسكت عليكم, ولن ندعكم في دعوتكم:
(لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ). هكذا أسفر
الباطل عن غشمه; وأطلق على الهداة تهديده; وبغى في وجه كلمة الحق الهادئة!


ولكن الواجب الملقى على عاتق الرسل يقضي عليهم بالمضي في الطريق:
(قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ). فالقول بالتشاؤم من دعوة أو من وجه هو
خرافة من خرافات الجاهلية. والرسل يبينون لقومهم أنها خرافة; وأن حظهم
ونصيبهم من خير ومن شر لا يأتيهم من خارج نفوسهم. إنما هو معهم. مرتبط
بنواياهم وأعمالهم, متوقف على كسبهم وعملهم. وفي وسعهم أن يجعلوا حظهم
ونصيبهم خيراً أو أن يجعلوه شراً. فإن إرادة الله بالعبد تنفذ من خلال
نفسه, ومن خلال اتجاهه, ومن خلال عمله. وهو يحمل طائره معه. هذه هي الحقيقة
الثابتة القائمة على أساس صحيح. أما التشاؤم بالأمكنة أو التشاؤم بالوجوه
أو التشاؤم بالكلمات، فهو خرافة لا تستقيم على أصل!

وقالوا لهم:
(أَئِن ذُكِّرْتُم) أترجموننا وتعذبوننا لأننا نذكركم! أفهذا جزاء التذكير?
(بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ) تتجاوزون الحدود في التفكير والتقدير;
وتجازون على الموعظة بالتهديد والوعيد; وتردون على الدعوة بالرجم
والتعذيب!

ما كان من الرجل المؤمن:

لا يقول لنا السياق ماذا
كان من أمر هؤلاء الأنبياء، إنما يذكر ما كان من أمر إنسان آمن بهم. آمن
بهم وحده.. ووقف بإيمانه أقلية ضعيفة ضد أغلبية كافرة. إنسان جاء من أقصى
المدينة يسعى. جاء وقد تفتح قلبه لدعوة الحق.. فهذا رجل سمع الدعوة فاستجاب
لها بعد ما رأى فيها من دلائل الحق والمنطق. وحينما استشعر قلبه حقيقة
الإيمان تحركت هذه الحقيقة في ضميره فلم يطق عليها سكوتاً; ولم يقبع في
داره بعقيدته وهو يرى الضلال من حوله والجحود والفجور; ولكنه سعى بالحق
الذي آمن به. سعى به إلى قومه وهم يكذبون ويجحدون ويتوعدون ويهددون. وجاء
من أقصى المدينة يسعى ليقوم بواجبه في دعوة قومه إلى الحق, وفي كفهم عن
البغي, وفي مقاومة اعتدائهم الأثيم الذي يوشكون أن يصبوه على المرسلين.

ويبدو
أن الرجل لم يكن ذا جاه ولا سلطان. ولم تكن له عشيرة تدافع عنه إن وقع له
أذى. ولكنها العقيدة الحية في ضميره تدفعه وتجيء به من أقصى المدينة إلى
أقصاها.

فقال لهم: اتبعوا هؤلاء الرسل، فإن الذي يدعو مثل هذه
الدعوة, وهو لا يطلب أجراً, ولا يبتغي مغنماً. إنه لصادق. وإلا فما الذي
يحمله على هذا العناء إن لم يكن يلبي تكليفاً من الله? ما الذي يدفعه إلى
حمل هم الدعوة? ومجابهة الناس بغير ما ألفوا من العقيدة? والتعرض لأذاهم
وشرهم واستهزائهم وتنكيلهم, وهو لا يجني من ذلك كسباً, ولا يطلب منهم
أجراً? وهداهم واضح في طبيعة دعوتهم. فهم يدعون إلى إله واحد. ويدعون إلى
نهج واضح. ويدعون إلى عقيدة لا خرافة فيها ولا غموض. فهم مهتدون إلى نهج
سليم, وإلى طريق مستقيم.

ثم عاد يتحدث إليهم عن نفسه هو وعن أسباب
إيمانه, ويناشد فيهم الفطرة التي استيقظت فيه فاقتنعت بالبرهان الفطري
السليم. فلقد تسائل مع نفسه قبل إئمانه، لماذا لا أعبد الذي فطرني؟ والذي
إليه المرجع والمصير? وما الذي يحيد بي عن هذا النهج الطبيعي الذي يخطر على
النفس أول ما يخطر? إن الفطر مجذوبة إلى الذي فطرها, تتجه إليه أول ما
تتجه, فلا تنحرف عنه إلا بدافع آخر خارج على فطرتها. والتوجه إلى الخالق هو
الأولى.

ثم يبين ضلال المنهج المعاكس. مهج من يعبد آلهة غير الرحمن
لا تضر ولا تنفع. وهل أضل ممن يدع منطق الفطرة الذي يدعو المخلوق إلى
عبادة خالقه, وينحرف إلى عبادة غير الخالق بدون ضرورة ولا دافع? وهل أضل
ممن ينحرف عن الخالق إلى آلهة ضعاف لا يحمونه ولا يدفعون عنه الضر حين يريد
به خالقه الضر بسبب انحرافه وضلاله?

والآن وقد تحدث الرجل بلسان
الفطرة الصادقة العارفة الواضحة يقرر قراره الأخير في وجه قومه المكذبين
المهددين المتوعدين. لأن صوت الفطرة في قلبه أقوى من كل تهديد ومن كل
تكذيب: (إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ) هكذا ألقى بكلمة الإيمان
الواثقة المطمئنة. وأشهدهم عليها. وهو يوحي إليهم أن يقولوها كما قالها. أو
أنه لا يبالي بهم ماذا يقولون!

استشهاد الرجل ودخوله الجنة:

ويوحي
سياق القصة بعد ذلك القوم الكافرين قتلوا الرجل المؤمن. وإن كان لا يذكر
شيئاً من هذا صراحة. إنما يسدل الستار على الدنيا وما فيها, وعلى القوم وما
هم فيه; ويرفعه لنرى هذا الشهيد الذي جهر بكلمة الحق, متبعاً صوت الفطرة,
وقذف بها في وجوه من يملكون التهديد والتنكيل. نراه في العالم الآخر. ونطلع
على ما ادخر الله له من كرامة. تليق بمقام المؤمن الشجاع المخلص الشهيد:
(قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ .. بِمَا
غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ).

وتتصل الحياة
الدنيا بالحياة الآخرة. ونرى الموت نقلة من عالم الفناء إلى عالم البقاء.
وخطوة يخلص بها المؤمن من ضيق الأرض إلى سعة الجنة. ومن تطاول الباطل إلى
طمأنينة الحق. ومن تهديد البغي إلى سلام النعيم. ومن ظلمات الجاهلية إلى
نور اليقين.

ونرى الرجل المؤمن. وقد اطلع على ما آتاه الله في
الجنة من المغفرة والكرامة, يذكر قومه طيب القلب رضي النفس, يتمنى لو يراه
قومه ويرون ما آتاه ربه من الرضى والكرامة, ليعرفوا الحق, معرفة اليقين.

إهلاك أصحاب القرية بالصيحة:

هذا
كان جزاء الإيمان. فأما الطغيان فكان أهون على الله من أن يرسل عليه
الملائكة لتدمره. فهو ضعيف ضعيف: (وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِن
بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ .. إِن
كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ). لا يطيل هنا
في وصف مصرع القوم, تهويناً لشأنهم, وتصغيراً لقدرهم. فما كانت إلا صيحة
واحدة أخمدت أنفاسهم. ويسدل الستار على مشهدهم البائس المهين الذليل!

تجاوز
السياق أسماء الأنبياء وقصصهم ليبرز قصة رجل آمن.. لم يذكر لنا السياق
اسمه. اسمه لا يهم.. المهم ما وقع له.. لقد آمن بأنبياء الله.. قيل له ادخل
الجنة. ليكن ما كان من أمر تعذيبه وقتله. ليس هذا في الحساب النهائي شيئا
له قيمته. تكمن القيمة في دخوله فور إعلانه أنه آمن. فور قتله.

الموضوع الأصلي : أنبياء أهل القرية // المصدر : شبكة فرسان التصميم // الكاتب: خزامى
السبت أكتوبر 06, 2012 11:07 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة الشبكة
الرتبه:
إدارة الشبكة
الصورة الرمزية

cool amir

البيانات
تاريخ التسجيل : 08/09/2008
المشاركات : 8423
الجنس : ذكر
العمر : 28
الدولة : الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية


بارك الله فيك يا غالي







الخميس أكتوبر 25, 2012 3:26 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

صقر المنصوره

البيانات
تاريخ التسجيل : 25/10/2012
المشاركات : 103
الجنس : ذكر
العمر : 34

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية


يسلمو ع الطرح القيم

في تقدم مستمر

دمت بكل ود وحب

انتظر جديدك بكل شوق

تحياتي







الخميس أكتوبر 25, 2012 3:47 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

nour.alden

البيانات
تاريخ التسجيل : 09/10/2012
المشاركات : 829
الجنس : ذكر
العمر : 25

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية


بارك الله فيك وكل عام وانتم بخير







الخميس أكتوبر 25, 2012 7:02 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة الشبكة
الرتبه:
إدارة الشبكة
الصورة الرمزية

иaиα

البيانات
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
المشاركات : 4375
الجنس : انثى
العمر : 29
الدولة : الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية


شكراا لكـ يا غالية جزاكـ الله كل خيـر تسلمي







الإثنين نوفمبر 05, 2012 1:42 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

خالد القرني

البيانات
تاريخ التسجيل : 29/09/2012
المشاركات : 156
الجنس : ذكر
العمر : 27

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية


رووووووعة حبيبي
مبــدع كعااادتك
وااصل








السبت نوفمبر 10, 2012 9:36 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

benghazi

البيانات
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
المشاركات : 27
الجنس : ذكر
العمر : 73

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية


السلام عليكم
موضوع مميز
منور
و بارك الله فيك







السبت نوفمبر 10, 2012 10:43 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

ميرو السندباد

البيانات
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
المشاركات : 27
الجنس : ذكر
العمر : 25

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية


شكراً علي الموضوع المميز والقيم

بارك الله فيك

لكم مني أجمل التحيات

ننتظر جديدك







السبت نوفمبر 24, 2012 8:49 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

**saad**

البيانات
تاريخ التسجيل : 08/09/2012
المشاركات : 1190
الجنس : ذكر
العمر : 25

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية


بارك الله فيك







الأحد ديسمبر 23, 2012 3:20 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

الفتى المجنون

البيانات
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
المشاركات : 128
الجنس : ذكر
العمر : 29

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية


موضوع رائع جداااااا

ننتظر جديدك

ننتظر ابداعاتك القادمة







الأحد ديسمبر 23, 2012 3:21 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

عالم الاحتراف

البيانات
تاريخ التسجيل : 27/11/2012
المشاركات : 379
الجنس : ذكر
العمر : 24

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية


پآرگ آلله فيگ يآ غآلي







الخميس ديسمبر 27, 2012 12:15 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

batna

البيانات
تاريخ التسجيل : 26/12/2012
المشاركات : 338
الجنس : ذكر
العمر : 27

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية


شكرا لك اختي على الموضوع الرائع

سلمت يديكط على هذه الروعة

واصلي بهذا النشاط و التميز

والف شكر لك اختي الكريمة

تقبلي مروري

والف شكر








الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة