تسجيل الدخول

شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث
شبكة فرسان التصميم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
-->



 
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
иαиα ρℓυs sαмɪ ρℓυs вєиᴊя єɢαℓє яємɪx τα3 τмαнвɪℓ
برج العرب
الدراسة في مصر
تَبقى الذكرياَت دروسآ في حياتناَ > [GALLERY]
[خامس دروس الدورة] شكل الاقسام + المتواجدون وتعديلات اخرى + المواضيع
[أول دروس الدورة] اشياء اساسية لتحويل استايل vb
أول اعمالي في الـMMS
[رابع دروس الدورة] وضع اللمسات الاخيرة على الهيدر + تحويل الفوتر
مجموعة ادعية لاجتياز الامتحانات و الاختبارات
الراحمون يرحمهم الله
الجمعة مايو 26, 2023 12:43 am
الخميس ديسمبر 08, 2022 10:54 am
الخميس ديسمبر 08, 2022 10:54 am
الخميس يوليو 30, 2015 11:43 pm
الأربعاء يوليو 15, 2015 6:29 am
الثلاثاء مايو 12, 2015 12:10 am
الثلاثاء أبريل 07, 2015 6:26 pm
الثلاثاء أبريل 07, 2015 12:28 pm
الثلاثاء أبريل 07, 2015 4:43 am
الثلاثاء أبريل 07, 2015 4:37 am














شبكة فرسان التصميم :: Street outside design :: المنتدى الاسلامي

كاتب الموضوع شــأمخٍ كـٍّـيـأنـّي مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :27 - 06 - 2013
avatar
عضو الشبكة
عضو الشبكة
تواصل معى
البيانات
تاريخ التسجيل : 20/11/2012
المشاركات : 265
الجنس : ذكر
العمر : 27
شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث Emptyموضوع: شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث

شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث
الســـــــلام عليــــــــــكــــــم


هذا موضوع نرجو منكم التفاعل معه


وهو عبارة عن تخريج للأحاديث النبوية
لتصبح بإذن الله موسوعة كبيرة لمساعدة الباحثين في تخريج الأحاديث
وممكن نستعين بموقع درر السنية
وللتعامل مع الموقع
نضع بين أيديكم شريط أدوات موقع الدررالسنية والذي سيجعل الوصول إلى أي صفحة من صفحات الموقع بضغطة زر واحدة. كما سيمكّنكم من البحث السريع في أي صفحة من صفحات الموقع دون الحاجة للدخول إلى رابط الموقع. إلى غير ذلك من المزايا.







مزايا الشريط
  • تحقق من صحة الحديثدون الحاجة إلى كتابته!
  • من خلال تصفحك لشبكة الإنترنت تصادفك العديد من الأحاديث النبوية ما بين صحيح وضعيف. ستتمكن خلال هذا الشريط أن تتحقق من صحة الحديثبمجرد تظليل أي جزء منه والنقر بزر الفأرة الأيمن كما هو موضح في الصورة.









  • الانتقال السريع والمباشر إلى أي صفحة من صفحات الموقع


    أينما كنت في فضاء الانترنت، فالقائمة المنسدلة ستنقلك إلى أي صفحة في موقع الدررالسنية بشكل مباشر


  • البحث السريع والشامل لجميع صفحات الموقع






    اكتب الكلمة أو العبارة ثم اضغط على زر بحث شامل ليعرض لك نتيجة البحث في قاعدة البيانات الضخمة للموقع.









وهكــذا ...




البحث السريع في الموسوعة الحديثية

البحث السريع في الموسوعة التاريخية

البحث السريع في فهارس المكتبة
البحث السريع في فهارس محتويات الكتب
البحث السريع في محرك البحث جوجل
إرسال رابط الصفحة الحالية إلى صديق بكل سهولة
حفظ الصفحة الحالية على هيئة صورة من نوع (JPG) أو صفحة (MHT)











طريقة التركيب




[متوافق مع جميع إصدارات ويندوز 95، 98، Vista، XP]







  • قم بالضغط على أحد الرابطين أدناه حسب واجهة متصفح الانترنت لديك:

  • قم بالضغط على زر تشغيل أو Run
  • انتظر حتى يتم التحميل
  • اضغط مرة أخرى على زر تشغيل أو Run
  • اضغط على زر Install








  • اضغط على زر Close










  • سيتم فتح نافذة جديدة للمتصفح وسيظهر الشريط في أعلى المتصفح
  • طريقة إزالة الشريط
    • من القائمة المنسدلة، اختر إزالة الشريط
    • اختر Yes










اختر Yes

















وننتظر تفاعلكم




ونبدأ بـــــــــــســـــــــــــــــم الله







تخريج حديث ( ما أحل الله في كتابه فهو حلال ) والحكم عليه



سؤالي حول حديث : " ما أحل الله في كتابه فهو حلال ، وما حرم فهو حرام ، وما سكت عنه فهو عافية ، فاقبلوا من الله العافية ، فإن الله لم يكن نسيا ، ثم تلا هذه الآية ( وما كان ربك نسيا ) " هذا الحديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة 5 صفحة رقم 325 , وحسنه في صفحة رقم 14 في غاية المرام .



لكنه حسب موقع الدرر السنية قد قال عن هذا الحديث أشياء كثيرة فمثلا : " إسناده ضعيف جدا لكن معناه صحيح ثابت " و " إسناده صالح " و " إسناده صحيح " و " صحيح موقوفاً ويمكن تحسينه بشاهده مرفوعاً " و " في إسناده سيف بن هارون البرجمي ضعفه جماعة ووثقه أبو نعيم " و " ضعيف "

وقال عنه الشيخ أبو إسحاق الحويني على موقعه " ضعيف "

فما رأيكم في هذا الحديث ؟ وهل يصح لنا أن نحتج به ؟




وهل نترك الأحاديث التي تضارب فيها أقوال أهل العلم ؟.









الحـــــــمــــــــد لله




أولاً :



روي هذا الحديث بألفاظ متقاربة عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم ، وهم :

1- عن أبي الدرداء رضي الله عنه مرفوعا بلفظ :

( مَا أَحَلَّ اللهُ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ حَلَالٌُ ، وَمَا حَرَّمَ فَهوَ حَرَامٌ ، وَمَا سَكَتَ عَنهُ فَهُوَ عَفْوٌ ، فَاقبَلُوا مِنَ اللهِ عَافِيَتَه ( وَمَا كَانَ رَبُّك نَسِيَّا ) أخرجه الدارقطني في سننه (2/137) والحاكم في المستدرك (2/406) (10/12) والطبراني في مسند الشاميين (3/209) من طرق عن عاصم بن رجاء بن حيوة عن أبيه عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم به .
وهذا إسناد منقطع ، فإن الانقطاع ظاهر بين رجاء بن حيوة وأبي الدرداء ، إذ وفاة رجاء كانت سنة 112 هـ ، ووفاة أبي الدرداء سنة 32 هـ .
قال ابن حجر في ترجمة رجاء بن حيوة "تهذيب التهذيب" (3/229) : " روايته عن أبي الدرداء مرسلة " انتهى .
وقال الذهبي رحمه الله عن هذا الحديث : " إسناده منقطع " انتهى .
"المهذب في اختصار السنن الكبرى للبيهقي" (8/3975) .
وكذا قال المعلمي رحمه الله في "الأنوار الكاشفة" (301) .
2- عن سلمان الفارسي رضي الله عنه ، بلفظ : ( سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّم عَنِ السَّمنِ وَالجبنِ والفِراءِ فَقَالَ : الحَلالُ مَا أَحَلَّ اللهُ فِي كِتَابِهِ ، وَالحَرَامُ مَا حَرَّمَ اللهُ فِي كِتَابِه ، وَمَا سَكَتَ عَنهُ فَهوَ مِمَّا عَفَا عَنهُ ) أخرجه الترمذي (1726) وابن ماجه (3367) والحاكم في المستدرك (4/129) ومن طريقه البيهقي في الكبرى (9/320)(10/12) ، وأخرجه الطبراني في الكبير (6/250) من طريق سيف بن هارون البرجمي عن سليمان التيمي عن أبي عثمان عن سلمان به .
قال المزي في "تهذيب الكمال" (8/255) : " فيه سيف بن هارون ، قال ابن معين : ليس بذاك وقال النسائي : ضعيف ، وقال الدارقطني : ضعيف متروك " انتهى .
وقال الترمذي : " وهذا حديث غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه ، وروى سفيان وغيره عن سليمان التيمي عن أبي عثمان عن سلمان قوله ، وكأن الحديث الموقوف أصح ، وسألت البخاري عن هذا الحديث فقال : ما أراه محفوظا ، روى سفيان عن سليمان التيمي عن أبي عثمان عن سلمان موقوفا ، قال البخاري : وسيف بن هارون مقارب الحديث " انتهى .
وقال ابن أبي حاتم في "علل الحديث" (2/10) :
" قال أبي : هذا خطأ ، رواه الثقات عن التيمي عن أبي عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل ليس فيه سلمان ، وهو الصحيح " انتهى .
وقال أحمد : منكر ، وأنكره ابن معين أيضا .
كذا نقله ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (2/69) .
وقال الشيخ الألباني في "التعليقات الرضية" (3/54) :
" إسناده ضعيف جدا ، ولكن معناه صحيح ثابت " انتهى .
3- عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا ، وَحَدَّ حُدُودًا فَلا تَعتدُوهَا ، وَحَرَّمَ أَشيَاءَ فَلا تَنتَهِكُوهَا ، وَسَكَتَ عَن أَشيَاءَ رَحمَةً لَكم مِن غَيرِ نِسيانٍ فَلا تَبحَثُوا عَنهَا )
رواه جماعة من أهل العلم كلهم من طريق داود بن أبي هند عن مكحول عن أبي ثعلبة به .
واختلف على داود بن أبي هند :
فرواه حفص بن غياث موقوفا عليه كما عند البيهقي (10/12) وتابعه يزيد بن هارون على وقفه كما ذكره الدارقطني في "العلل" (6/324) .
ورواه علي بن مسهر مرفوعا عند البيهقي في الكبرى (10/12) وكذا إسحاق الأزرق عند الدارقطني (4/184) ومحمد بن فضيل كما ذكر ذلك الدارقطني في "العلل" (6/324) .
قال ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (2/68) :
" له علتان :
إحداها : أن مكحولا لم يصح له السماع عن أبي ثعلبة ، كذلك قال أبو شهر الدمشقي وأبو نعيم الحافظ وغيرهما .
الثانية: أنه اختلف في رفعه ووقفه على أبي ثعلبة ، ورواه بعضهم عن مكحول من قوله ، لكن قال الدارقطني "العلل" (6/324) : الأشبه بالصواب المرفوع ، قال : وهو أشهر " انتهى .
وقال ابن حجر : " رجاله ثقات إلا أنه منقطع " انتهى . "المطالب العالية" (3/271) .
وقال الذهبي : " منقطع " انتهى . "المهذب" (8/3976) .
وقال الألباني : " في إسناده انقطاع " انتهى . "تحقيق رياض الصالحين" (1841) .
والحاصل : أن أسانيد هذا الحديث لا تخلو من ضعف ، ولكن هل يمكن أن تتقوى بمجموعها ؟
ذهب بعض أهل العلم إلى ذلك ، فقد حسن النووي حديث أبي ثعلبة كما في الأذكار (505) ، وصححه ابن القيم في إعلام الموقعين (1/221) وابن كثير في تفسيره (1/405) وقال الألباني في تحقيق الإيمان لابن تيمية (43) : حسن بشاهده .
وحسَّن الألباني حديث سلمان الفارسي في صحيح الترمذي (1726) وقال في المشكاة (4156) : صحيح موقوفا ، يمكن تحسينه بشاهده مرفوعا .
لكن ذهب آخرون إلى أن الضعف الشديد الذي في طرق هذا الحديث يمنع تقوية الحديث بمجموع طرقه ، فحديث أبي الدرداء انقطاعه بيِّن ظاهر ، وحديث سلمان الفارسي رفعه خطأ منكر ، وحديث أبي ثعلبة منقطع ومختلف في رفعه .
وقد صح هذا الأثر عن ابن عباس رضي الله عنهما من كلامه . أخرجه أبو داود (3800) ، قال ابن كثير في إرشاد الفقيه (1/367) : إسناده صحيح .
وصححه الألباني في صحيح أبي داود ومشكاة المصابيح (4074) .
كما أن معنى الحديث الإجمالي مقرر في قواعد الدين وأصوله ، ومحل استشهاد وقبول عند أهل العلم .
قال ابن العربي في "عارضة الأحوذي" (4/185) : " معنى هذا الحديث ثابت في الصحيح " انتهى .
وقال أبو بكر بن السمعاني : " هذا الحديث أصل كبير من أصول الدين وفروعه ، قال : وحكي عن بعضهم أنه قال : ليس في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث واحد أجمع بانفراده لأصول الدين وفروعه من حديث أبي ثعلبة " انتهى .
"جامع العلوم والحكم" (2/70) .
وللاستزادة من معنى الحديث وشرحه انظر : شرح ابن رجب على هذا الحديث في "جامع العلوم والحكم" شرح الحديث الثلاثون (2/68-87) .
ثـــــــــانــــيــــــــاً :
ينبغي التنبه إلى أن حكم بعض العلماء بالصحة أو الضعف على حديث معين ، قد يكون المقصود به طريقاً معينة من طرق الحديث وليس حكماً على الحديث بكل طرقه ، بمعنى أن العالم قد يحكم على إحدى الطرق بالضعف مثلا ، ثم يحكم في مكان آخر على طريق أخرى للحديث نفسه بالصحة ، وليس ذلك تناقضاً وإنما اختلفت الطريق المحكوم عليها ، وهذا هو الذي وقع من الشيخ الألباني في كلامه على الحديث الذي معنا ، أنه صححه من رواية أبي الدرداء ، وضعف إسناده من رواية سلمان الفارسي لكنه حسنه بشاهده أي هو حسن لغيره عنده ، وليس ذلك تناقضاً بل تفصيل يقتضيه علم الحديث .
والواجب على المسلم اتباع الحق فيما يظهر له بعد البحث والاجتهاد ، فإن لم يكن له وسع في الاجتهاد اكتفى بتقليد من يثق بعلمه وأمانته من أهل العلم المشهورين ، ولا يلتفت إلى غيره ، وهذا يعم المسائل الحديثية والفقهية .


والله أعلم .




المــــــصـــــــــدر





الإسلام سؤال وجواب






تـــــــــــــابــــــعــــــــونـــا



منقول


الموضوع الأصلي : شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث // المصدر : شبكة فرسان التصميم // الكاتب: شــأمخٍ كـٍّـيـأنـّي
الخميس يونيو 27, 2013 7:04 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة الشبكة
الرتبه:
إدارة الشبكة
الصورة الرمزية

иaиα

البيانات
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
المشاركات : 4375
الجنس : انثى
العمر : 29
الدولة : الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_10


موضوع رائع بوركت
شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث 4
شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث 128711691410







الخميس يونيو 27, 2013 7:08 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة الشبكة
الرتبه:
إدارة الشبكة
الصورة الرمزية

cool amir

البيانات
تاريخ التسجيل : 08/09/2008
المشاركات : 8423
الجنس : ذكر
العمر : 28
الدولة : الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_21


موضوع رائع بوركت
شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث 4
شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث 128711691410







الخميس يونيو 27, 2013 7:39 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة الشبكة
الرتبه:
إدارة الشبكة
الصورة الرمزية

иaиα

البيانات
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
المشاركات : 4375
الجنس : انثى
العمر : 29
الدولة : الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث


موضوع رائع بوركت 
شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث 4
شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث 128711691410








الجمعة يونيو 28, 2013 1:04 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

عبد الكريم

البيانات
تاريخ التسجيل : 11/11/2012
المشاركات : 280
الجنس : ذكر
العمر : 45

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_14


شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث 29
مأراوع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دائمآانت متألق

شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث 29








الثلاثاء يوليو 09, 2013 1:32 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

dzeduc.net

البيانات
تاريخ التسجيل : 08/07/2013
المشاركات : 75
الجنس : ذكر
العمر : 27

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث


مشكوور و جزاك الله كل الخير







الجمعة أغسطس 23, 2013 5:42 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

ملوك الابداع

البيانات
تاريخ التسجيل : 14/07/2013
المشاركات : 30
الجنس : ذكر
العمر : 31

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث


مشكور وبالتوفيق الك







الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 9:32 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

ملك الحصريات

البيانات
تاريخ التسجيل : 07/07/2013
المشاركات : 193
الجنس : ذكر
العمر : 44

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث


شكرا لك على الموضوع







الأربعاء سبتمبر 04, 2013 1:20 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

Sweet MaiSsa

البيانات
تاريخ التسجيل : 14/08/2012
المشاركات : 176
الجنس : انثى
العمر : 24

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث


بآرك الله فيكـ وجعلها من موازين حسناتكـ







الخميس أبريل 03, 2014 12:20 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة الشبكة
الرتبه:
إدارة الشبكة
الصورة الرمزية

1M ThE BesT

البيانات
تاريخ التسجيل : 05/04/2013
المشاركات : 119
الجنس : ذكر
العمر : 28
الدولة : الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث


 شكرا لك :  :(4): 







الخميس أبريل 03, 2014 12:21 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة الشبكة
الرتبه:
إدارة الشبكة
الصورة الرمزية

1M ThE BesT

البيانات
تاريخ التسجيل : 05/04/2013
المشاركات : 119
الجنس : ذكر
العمر : 28
الدولة : الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث


شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث 29

مأراوع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان .. 
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دائمآانت متألق

شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث 29









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة